.•°°•.¸.•°سالم يوسف.•°°•.¸.•°

يا هلاااااااااااا
ألصفحة الرئيسية
زاوية الموسيقى
دعاء الطالب الفاشل
القران الكريم
اعلانات
نكـ هههه ــــت
مدرسة عرعره الثانويه
الاسد العربي
الكترونيكا
شهر رمضان
×من المدرسه×جديد
رساله الى حبيبتي
اكتب اسمك على الصور
كل من عليها فان
خاتمه سيئة وأخرى حسنة
رنتك بسمك
مقر الزوار
للإتصال بنا

 

                       
القرآن... كتاب أُنزِل من سبع سماوات على محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وقد دعى الإسلام المسلمين الى تلاوته باستمرار وعدم هجره والابتعاد عنه وعن تعاليمه.
والقرآن الكريم هو كتاب الله ودستور الأمة الإسلامية وأساس حضارتها وثقافتها، وإليه تعود كل عاداتها وقيمها في كل مجالات الحياة: سياسيا واجتماعيا ولغويا على مر العصور.
أخرج الدارمي عن علي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ستكون فِتَنٌ قلت: وما المخرج منها؟ قال: كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، هو الذي من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله. فهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، وهو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا يخلق عن كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه، وهو الذي لم ينته الجن إذ سمعته أن قالوا (إنا سمعنا قرآنا عجبا). هو الذي من قال به صدَق، ومن حكم به عدل، ومن عمِل به أجِر، ومن دعا إليه هُديَ إلى صراط مستقيم".
ولقد سمي القرآن بالمصحف بعد ان تم جمعه في عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه . وأصل الكلمة هو من كلمة صحف، والصحف معروفة عند العرب بِمَعنى الشيء الذي يكتب فيه من الورق ونحوه، فبناءً على ذلك فالمصحف هو مجموع هذه الصحف المكتوبة.
ولم تكن العرب تعرف لفظ المصحفِ بِمعنى الكتابِ الذي يجمع بين دفتيه صحفاً مكتوبة، إنما أطلق هذا الإسم على القرآن الكريم بعد أن جمعه أبو بكر الصديق فأصبح اسماً له.
والقرآن يناقش مواضيع متعددة تشمل حياة الإنسان كلها وتشمل كل نواحيها. فالدين والدنيا في الإسلام هما كيان واحد لا ينفصلان. فالقرآن يناقش عقيدة المسلم. يدعو الناس الى عبادة الله وطاعته والخضوع له والتفكر في خلقه. ويناقش حقوق الانسان وواجباته تجاه ربه ونفسه ومجتمعه ودينه والكون كله. وقد بين القرآن أن البشر كلهم سواسية لا فرق بينهم مهما اختلفت لغاتها ومستوياتهم الا بتقواهم لله عز وجل، فهذا هو المقياس الذي يميز أي إنسان عند الله عن غيره. وتحدث القرآن بشؤون النظام الاجتماعي للمجتمع المسلم، وكذلك في آداب المسلم وأخلاقه وفي التاريخ وغيرها من المواضيع والمحاور.
وتعتبر تلاوة القرآن والاستماع له والعمل به كلها عبادات يتقرب بها المسلم الى الله ويربي بها روحه ونفسه.

والقرآن الكريم مقسم الى ثلاثين جزءاً ويحتوي على 114 سورة. كل سورة مقسمة الى عدد من الآيات. تفتتح كل سور القرآن بـ "بسم الله الرحمن الرحيم" عدى سورة "التوبة".

نزول القرآن
 
نزل القرآن على فترات متقطة ولم ينزل مرة واحدة بل استمر نزوله اكثر من عشرين عاماً. قال تعالى: "وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً" (الإسراء:106)

ولنزول القرآن مفرقاً حِكم عديدة منها:
1. تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم لمواجهة ما يلاقيه من قومه، قال تعالى: "كذلك لنثبِّت به فؤادك ورتلناه ترتيلاً" (الفرقان:32)
2. الرد على الشبهات التي يختلقها المشركين ودحض حججهم أولاً بأول، قال تعالى: "ولا يأتونك بمثلٍ إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيراً" (الفرقان:33)
3. تيسير حفظه وفهمه على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه. قال تعالى: "وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مُكثٍ ونزلناه تنـزيلاً" (الإسراء:106) وفي قوله تعالى: "ورتلناه ترتيلاً" إشارة إلى أن تنزيله شيئاً فشيئاً ليتيسر الحفظ والفهم والعمل بمقتضاه.
4. التدرج بالصحابة والأمة آنذاك في تطبيق أحكام القرآن، فليس من السهل على الإنسان التخلي عما اعتاده من عادات وتقاليد قد تكون مخالفة للقيم والعادات الإسلامية مثل شرب الخمر.

أما المقدار الذي الذي كان ينزل من القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيظهر من الأحاديث النبوية أنه كان ينزل على حسب الحاجة. أما بداية الوحي، فإن أول ما نزل من القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم من الآيات هو بداية سورة العلق وهي قوله تعالى: "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ". وذلك في غار حراء حيث كان النبي يتعبد ويختلي بنفسه.
وقد كان هذا في السابع عشر من رمضان، قال ابن كثير في البداية والنهاية "كان ابتداء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لسبع عشرة خلت من رمضان وقيل من الرابع والعشرين". وقد اختلف بأي يوم بالتحديد بدأ نزول الوحي لكنه متفق على أنه في أواخر رمضان.
سور القران الكريم
 
لكل سورة من سور القرآن طابع خاص وموضوع معين وقضية تناقشها. ولكل
سورة خصائص واضحة يمكن للمتأمل في السور رؤيتها والانتباه لها. والسورة هي وحدة متكاملة في القرآن. ولكل سورة اسم خاص بها وبعض السور لها اكثر من اسم متعارف عليه.
وأطول السور سورة البقرة وأقصرها سورة الكوثر.
تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة ، (4) منها واجبة وذلك في سور "حم فصلت" و"حم السجدة" والنجم والعلق و (11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ- سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص.
 

أسماء القرآن

ذكر علماء القرآن والتفسير عدة أسماء للقرآن الكريم سماها له الله عز وجل في القرآن وفي السنة النبوية أشهرها: القرآن، الكتاب، والفرقان. وقد أوصل بعض أهل العلم عدد أسماء القرآن إلى أكثر من تسعين اسماً منها:
القرآن - وهذا الاسم مشتق من القراءة اي انه يتلى ويتعبد به
الكتاب - وسُمي القرآن "كتاباً" لأن آياته وسوره قد جمعت مكتوبة بين دفتين كالكتاب.
وقد قيل أن في تسمية القرآن بهذين الأسمين حكمة فكون القرآن مقروء ومكتوب فهذه إشارة إلهية لحفظ الله عز وجل للقرآن في الصدور وفي السطور. وكما قال الشيخ عب الله دراز "فلا ثقة بحفظ حافظ حتى يوافق حفظه الرسم المجمع عليه، ولا ثقة بكتابة كاتب حتى يوافق ما هو ثابت عند حفاظ الأسانيد".
الفرقان - وهذا الاسم مشتق من الفعل "فرق" ويعني الفصل والتفرقة بين الأمور، والقرآن سمي "فرقاناً" لأنه فرَّق بين الحق والباطل.
ومن أسماؤه ايضاً: الذكر، والنور، والموعظة وغيرها من الاسماء المشتقة من آيات القرآن نفسها أو من الاحاديث.
وكذلك لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى أن سورة "الحمد" المباركة لها اكثر من "20" اسماً منها: الفاتحة، أم الكتاب، السبع المثاني، الكافية، الشافية وغير ذلك.
 
لاستماع القرآن الكريم
 
إستماع
أسم السورة إستماع أسم السورة
سورة الفاتحة إستماع سورة البقرة استماع
سورة آل عمران إستماع سورة النساء استماع
سورة المائدة إستماع سورة الأنعام استماع
سورة الأعراف إستماع سورة الأنفال استماع
سورة التوية إستماع سورة يونس استماع
سورة هود إستماع سورة يوسف استماع
سورة الرعد إستماع سورة إبراهيم استماع
سورة الحجر إستماع سورة النحل استماع
سورة الإسراء إستماع سورة الكهف استماع
سورة مريم إستماع سورة طه استماع
سورة الأنبياء إستماع سورة الحج استماع
سورة المؤمنون إستماع سورة النور استماع
سورة الفرقان إستماع سورة الشعراء استماع
سورة النمل إستماع سورة القصص استماع
سورة العنكبوت إستماع سورة الروم استماع
سورة لقمان إستماع سورة السجدة استماع
سورة الأحزاب إستماع سورة سبأ استماع
سورة فاطر إستماع سورة يس استماع
سورة الصافات إستماع سورة ص استماع
سورة الزمر إستماع سورة غافر استماع
سورة فصلت إستماع سورة الشورى استماع
سورة الزخرف إستماع سورة الدخان استماع
سورة الجاثية إستماع سورة الأحقاف استماع
سورة محمد إستماع سورة الفتح استماع
سورة الحجرات إستماع سورة ق استماع
سورة الذاريات إستماع سورة الطور استماع
سورة النحم إستماع سورة القمر استماع
سورة الرحمن إستماع سورة الواقعة استماع
سورة الحديد إستماع سورة المجادلة استماع
سورة الحشر إستماع سورة الممتحنة استماع
سورة الصف إستماع سورة الجمعة استماع
سورة المنافقون إستماع سورة الطلاق استماع
سورة التحريم إستماع سورة الملك استماع
سورة الجن إستماع سورة المزمل استماع
سورة المدثر إستماع سورة القيامة استماع
سورة الإنسان إستماع سورة المرسلات استماع
سورة النبأ إستماع سورة النازعات استماع
سورة عبس إستماع سورة التكوير استماع
سورة الإنفطار إستماع سورة المطففين استماع
سورة الأنشقاق إستماع سورة البروج استماع
سورة الطارق إستماع سورة الأعلى استماع
سورة الغاشية إستماع سورة الفجر استماع
سورة البلد إستماع سورة الشمس استماع
سورة الليل إستماع سورة الضحى استماع
سورة الإنشراح إستماع سورة التين استماع
سورة العلق إستماع سورة القدر استماع
سورة القدر إستماع سورة البينة استماع
سورة الزلزلة إستماع سورة العاديات استماع
سورة القارعة إستماع سورة التكاثر استماع
سورة العصر إستماع سورة الهمزة استماع
سورة الفيل إستماع سورة قريش استماع
سورة الماعون إستماع سورة الكوثر استماع
سورة الكافرون إستماع سورة النصر استماع
سورة المسد إستماع سورة الإخلاص استماع
سورة الفلق إستماع سورة الناس استماع

اتمنى ان تنال هذه الزاوية اعجابكم
واتمنى لكم احلى الاوقات